Wednesday 21 January 2015

" البنك المركزى" يسرع طلقات " العطاءات الدورية " لكبح جماح الدولار

تحليل : "البنك المركزى" يسرع طلقات " العطاءات الدورية " لكبح جماح الدولار

قال إسماعيل حسن، رئيس بنك مصر إيران ومحافظ البنك المركزى الأسبق، أن الارتفاعات التى يشهدها الدولار خلال الأيام الماضية ترجع لرغبة البنك المركزى فى تقليل الفجوة بين السوق الرسمية والسوق الموازية .

أشار فى تصريحات خاصة لـ"أموال الغد" إلى أن المركزى يسعى لتحقيق الاستقرار فى سعر الصرف من خلال مواجهة السوق السوداء، والقضاء عليها من خلال زيادة العطاءات وهو ما فعله خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن المشكلة الحقيقية فى أسعار الصرف تتعلق بتراجع الموارد الدولارية للدولة نتيجة انخفاض إيرادات السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة .

وسجل الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية تراجعًا بنهاية العام الماضى ليصل إلى 15.3 مليار دولار بنهاية ديسمبر مقابل 15.8 مليار دولار بنهاية نوفمبر السابق عليه .

أضاف أن سعى المركزى لتقليل الفجوة بين السوق الرسمية والسوق الموازية سيدفع المضاربون لعدم الإقبال على السوق السوداء بعد انخفاض مكاسبها مقابل السوق الرسمية، لافتًا إلى أن الإقبال المتزايد فى البنوك على العملة الدولارية يرجع إلى ارتفاع طلبات الاستيراد .

وحول احتمالية سعى البنك المركزى لطرح عطاءًا دولاريًا استثنائيًا خلال الأيام المقبلة قال المحافظ الأسبق أن ذلك يتوقف على موقف الاحتياطى النقدى الأجنبى لدى البنك المركزى ومدى قدرته على توفير السيولة الدولارية، موضحًا أن البنك قام بزيادة العطاءات الدورية للبنوك لتوفير السيولة .

فى سياق متصل قال حازم حجازى، رئيس قطاع التجزئة المصرفية والفروع ببنك باركليز مصر، أن البنك المركزى قد يلجأ لزيادة حجم العطاءات الدورية لأكثر من 40 مليون دولار لتوفير السيولة المطلوبة للبنوك نتيجة ارتفاع الطلب على الدولار .

شدد على أن الإجراءات التى يتخذها البنك المركزى لن تستطيع وحدها القضاء على السوق السوداء للدولار خصوصًا فى ظل انخفاض الموارد الدولارية للدولة من قطاعاتها الرئيسية، منوهًا إلى أن إجراءات المركزى تساهم فى تحقيق استقرار الأسعار ولكن بشكل مؤقت .

كان جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى، قد أكد أن هناك طلبات استيراد معلقة نتيجة نقص السيولة الدولارية فى البنوك، مشيرًا إلى أن زيادة عدد العطاءات الأسبوعية يأتى لتوفير السيولة المطلوبة فى الأسواق .

وخلال الأيام الماضية ارتفعت أسعار الدولار لأربعة أيام متتالية بقيمة 20 قرشًا فى عطاء البنك المركزى لتسجل 7.3401 جنيهًا، وتصل فى البنوك إلى 7.35 جنيهًا للشراء و7.3801 جنيهًا للبيع، بينما تقترب فى السوق السوداء إلى نحو 8 جنيهات .

ومنذ إقرار آلية FX Auction لبيع الدولار نهاية عام 2012 ضخ المركزى 305 عطاءًا، بالإضافة إلى 5 عطاءات استثنائية بقيمة تصل إلى 5.3 مليار دولار خلال عامى 2013 و2014 .

تحليل : "المركزى" يسرع طلقات " العطاءات الدورية " لكبح جماح الدولار - الجزيرة لتداول الاوراق المالية


الجزيرة لتداول الاوراق المالية ، الجزيرة لادارة المحافظ
Jazira Securities Brokerage , Jazira Asset Management
البورصة المصرية ، شركات تداول ، شركات الوساطة ، بورصة مصر
Securities Brokerage ,Egyptian Stock Exchange


0 comments:

Post a Comment