Tuesday 13 January 2015

بورصة مصر تطلق اليوم صناديق المؤشرات للمرة الأولي في تاريخها

بورصة مصر تطلق اليوم صناديق المؤشرات للمرة الأولي في تاريخها

القاهرة - مباشر: تطلق البورصة المصرية، يوم الاربعاء، أول صناديق مؤشرات بالسوق المصرية على مؤشرها الرئيسي "إيجي أكس 30"، وذلك للمرة الأولي في تاريخها.

وصناديق المؤشرات، هي صناديق استثمارية مفتوحة تتبع حركة مؤشر معين وتقيد الوثائق المكونة لها ويجري تداولها في سوق الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات.

وقال خبراء أسواق مال لـــ "مباشر" أن بدء التداول على اول صناديق للمؤشرات هو تطور نوعى جديد، سيساهم في زيادة عمق السوق من خلال توفير أدوات مالية جديدة بخلاف الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار، مشيرين إلى أن هذه الأداة كانت مطلب مُلح للمستثمرين المحليين والأجانب الذين يرغبون في تحقيق التنوع بمحافظهم المالية بتكلفة أقل وبكفاءة أعلى.

وقال د. محمد عمران :"هذا يوم هام للبورصة المصرية.. نحن لا نطلق ورقة مالية مرتبطة بأسهم شركة معينة، وإنما نطلق أداة مالية تُضيف ضلعاً جديداً لمنظومة التداول في السوق المصري والتي طالما اقتصرت على الأسهم فقط".

واضاف عمران، بحسب بيان صحفي صادر عن البورصة يوم الثلاثاء، أن هذه هى المرة الأولى التي سيشهد فيها السوق في تاريخه بدء العمل بنظام صانع السوق.

وقال إسلام عبد العاطي، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار :"ستمنح صناديق المؤشرات المستثمرين فرص تغطية أسواق كاملة في دول مختلفة أو قطاعات شتى بتكلفة أقل من وسائل الاستثمار الأخرى".

وأضاف عبدالعاطي، في اتصال هاتفي مع "مباشر": كما تساهم صناديق المؤشرات في توفير التنوع مما يقلل مخاطر التركز وتقلب الأسعار، بالإضافة إلى السيولة الدائمة المتوفرة من خلال نظام صانع السوق".

وأوضح رئيس البورصة أن صناديق المؤشرات ستُمكن المستثمر أخيراً من أن يحقق نفس أداء المؤشر الرئيسي للبورصة وذلك بنسبة لا تقل عن 95% وبدون الحاجة إلى تكوين محفظة استثمارية أو اختيار الأسهم بنفسه، لافتا إلى أن وجود صانع للسوق سيضمن بشكل كبير وجود سيولة كبيرة فى تعاملات وثائق صناديق المؤشرات، حيث سيلتزم صانع السوق بإدراج عروض بيع وطلبات شراء (أوامر مزدوجة) على الوثائق و تعديلها أو تحديثها كل ثلاث دقائق على الأكثر خلال جلسة التداول.

كانت إدارة البورصة قد بذلت جهود مكثفة لإنهاء الاجراءات الخاصة بقيد صندوق المؤشرات، وفى هذا الشأن أوضح عمران: "كان لدينا التزام واضح في استراتيجية البورصة (2013-2017) بأن نطلق صناديق المؤشرات خلال 2014".

يذكر أن صناديق المؤشرات ظهرت منذ عقدين تقريباً وارتفع عددها فى العالم إلى ما يزيد عن 3600 صندوق ثلثهم فى الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، وتنتشر فى 61 دولة وتشير التقديرات إلى ارتفاع حجم الاستثمارات بها إلى ما يزيد عن 2.5 تريليون دولار.

بورصة مصر تطلق اليوم صناديق المؤشرات للمرة الأولي في تاريخها - الجزيرة لتداول الاوراق المالية


الجزيرة لتداول الاوراق المالية ، الجزيرة لادارة المحافظ
Jazira Securities Brokerage , Jazira Asset Management
البورصة المصرية ، شركات تداول ، شركات الوساطة ، بورصة مصر
Securities Brokerage ,Egyptian Stock Exchange


0 comments:

Post a Comment