Thursday 19 February 2015

" OCINV " تتقدم بعرض شراء إجباري لأسهم "أوراسكوم"

" OCINV " تتقدم بعرض شراء إجباري لأسهم "أوراسكوم"

قالت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، أن الشركة المالكة لأغلب أسهمها "أو سي اى أن. في."، قامت بإيداع عرض شراء إجباري مختلط، لدى الهيئة العامة للرقابة المالية، على باقى أسهمها للتداول الحر، والبالغ عددها 329.6 ألف سهم بنسبة 0.157 % من إجمالي رأسمال الشركة، بسعر نقدي 255 جنيه للسهم أو مبادلة كل سهم من "أوراسكوم" بسهم من "أو سي اي ان".

كانت شركة "أو. سي. آي. إن. في" الهولندية، قد استحوذت في يوليو 2013، على 97.4% من أسهم شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة"، فيما توزعت النسبة المتبقية بين 0.47% في صورة شهادات إيداع دولية ببورصة لندن، و0.51% في صورة شهادات إيداع أمريكية ببورصة نيويورك و1.58% في صورة أسهم مدرجة بالبورصة المصرية.

وخرجت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة من البورصة المصرية في عام 2013 بعدما قامت شركة "أو سي أي إن في" الهولندية التي يمتلك رجل الأعمال ناصف ساويرس حصة كبيرة بها، بتقديم عرض للاستحواذ على الشركة المصرية. 

جاء ذلك بعدما قالت مصلحة الضرائب المصرية في عهد رئيس الوزراء المصري الأسبق هشام قنديل، إن على شركة "أوراسكوم للإنشاء" (أكبر شركة مقيدة في سوق المال المصري) ضرائب تقدر بنحو 14 مليار جنيه (ملياري دولار)، وذلك نظير بيعها قطاع الأسمنت التابع لها إلى شركة "لافاراج" الفرنسية في عام 2007 ، حيث قامت الشركة في أكتوبر عام 2007 بنقل ملكية قطاع الإسمنت التابع لها إلى شركة "أوراسكوم بيلدنغ ماتيريالز" في البورصة، وأعقب ذلك الإعلان عن اتفاق بيع قطاع الإسمنت إلى شركة "لافارج" وتنفيذ الصفقة في عام 2008، ولم تدفع الشركة ضرائب على عملية البيع في البورصة.  

وتوصلت الشركة إلى اتفاق مع مصلحة الضرائب العام قبل الماضي، بشأن الضرائب علي صفقة البيع، تقوم بموجبها بسداد نحو مليار دولار، على أقساط سنوية حتى ديسمبر 2017. 

ودفعت أوراسكوم 2.5 مليار جنيه إلى الحكومة المصرية، لكنها امتنعت عن سداد باقي الأقساط، بعد قيام الجيش بعزل الرئيس المصرى الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013. 

وقالت أوراسكوم للإنشاء والصناعة في نوفمبر الماضي إنها حصلت علي قرار لصالحها من لجنة الطعن الضريبي في نزاعها الضريبي مع مصلحة الضرائب المصرية. 

وأضافت الشركة، فى بيان صدر نوفمبر الماضي  أن" لجنة الطعن الضريبي بمصلحة الضرائب المصرية حكمت ( أصدرت قرار) لصالح الشركة اليوم"، مشيرة إلي أنها "اضطرت" إلى الوصول لتسوية النزاع ضريبي المتعلق ببيع قطاع الأسمنت التابع لها في 2007، بقيمة مليار دولار تسدد على 5 سنوات".

" OCINV " تتقدم بعرض شراء إجباري لأسهم "أوراسكوم"


تداول الاوراق المالية ، ادارة المحافظ
Securities Brokerage , Asset Management , Egyptian Stock Exchange
البورصة المصرية ، شركات تداول ، شركات الوساطة ، بورصة مصر ، الاسهم المصرية


0 comments:

Post a Comment