Tuesday, 4 November 2014

تحليل ارتفاع الإيرادات من القطاعات الخمسة وراء قفزة أرباح " عامر جروب " فى 9 شهور

تحليل ارتفاع الإيرادات من القطاعات الخمسة وراء قفزة أرباح " عامر جروب " فى 9 شهور

سجلت شركة عامر جروب القابضة، قفزة كبيرة لأرباح الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من 2014. وأظهرت النتائج المالية المجمعة تحقيق إيرادات مجمعة بلغت 1.639 مليار جنيه، مما أسفر عن تحقيق صافي أرباح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بقيمة 217 مليون جنيه.

بلغ إجمالي المبيعات العقارية 3.4 مليار جنيه خلال أول تسعة أشهر من عام 2014، ويتضمن ذلك الوحدات السكنية والتجارية، فيما يعد نموًا سنويًا بنسبة 59% نتيجة استمرار جهود التسويق القوية، وارتفعت كذلك أسعار الوحدات بنسبة 4.4%، نظراً لاستمرار تحسن الأوضاع الاقتصادية وزيادة إقبال العملاء.

وتتضمن المؤشرات التشغيلية تسارع وتيرة تسليم الوحدات بشتى مشروعات "بورتو" على مدار التسعة أشهر الأولى من عام 2014، وكذلك ارتفاع الإيرادات من القطاعات الخمسة الرئيسية بالشركة، فضلاً عن استمرار برامج إعادة الهيكلة المالية والتشغيلية بقطاعات الفنادق والمطاعم مع مواصلة استراتيجية الشركة لتنظيم الفعاليات والأنشطة الترفيهية بمشروعاتها المختلفة، وذلك بالإضافة إلى مواصلة التوسعات لإنشاء المشروعات المخطط لها في كل من الأردن "بورتو البحر الميت" والمغرب "بورتو أغادير".

وفي هذا السياق، قال منصور عامر، رئيس مجلس إدارة عامر جروب، إن النتائج تعكس تحسناً ملحوظاً بإيرادات المشروعات القائمة وزيادة إقبال العملاء على المشروعات الجديدة، وذلك بفضل كفاءة الاستراتيجية التي تتبناها الشركة وقوة علامة الشركة التجارية والتي أصبحت ضمن العلامات التجارية الأكثر شهرة في مصر.

وأضاف عامر، أن الشركة تهدف إلى مواصلة البناء على تلك الإنجازات عبر مواصلة التوسعات بالسوق المحلي وكذلك إقامة مشروعات جديدة بشتى أنحاء المنطقة.

الإيرادات العقارية 
- مثلت الإيرادات العقارية 76.9 % من إجمالي إيرادات الشركة خلال أول تسعة أشهر من عام 2014، ويليها إيرادات المطاعم التي مثلت 11.2 % من إجمالي إيرادات الشركة خلال نفس الفترة.

- بلغت الإيرادات العقارية المحققة خلال أول تسعة أشهر الأولى من العام 1.26 مليار جنيه، وهو نمو سنوي بنسبة 196 %، بينما ارتفعت الأرباح التشغيلية العقارية بمعدل ثلاثة أضعاف لتبلغ 295.9 مليون جنيه.

- توزعت المبيعات العقارية خلال تسعة أشهر من عام 2014 ما بين 44% للمشروعات الساحلية و39% لمشروعات المنازل الأولى و17% للمشروعات التجارية.

- سجلت الشركة ارتفاع تكلفة الإيرادات بمعدل 133% خلال أول تسعة أشهر من عام 2014 ، وصاحب ذلك نمو الإيرادات بنسبة 151 % خلال نفس الفترة، وهو ما أثمر عن زيادة مجمل الربح بمعدل 186%، وارتفاع هامش الربح الإجمالي إلى 40% بزيادة 4.8 نقطة مئوية عن 35.2% خلال أول تسعة أشهر من عام 2013 .

- بلغت الأرباح التشغيلية 283.5 مليون جنيه خلال أول تسعة أشهر من عام 2014، وهو نمو بمعدل 7 أضعاف مقارنة بالعام الماضي، ويرجع ذلك إلى ارتفاع وتيرة التسليم بعدة مشروعات تابعة فيما يعد استمرارًا لحركة نمو الإيرادات المحققة بأعلى من معدل ارتفاع مصروفات العمولات والتسويق منذ الربع الثاني من هذا العام.

- سجل قطاع الفنادق زيادة ملحوظة في الأرباح التشغيلية، حيث بلغت 26.6 مليون جنيه في أول تسعة أشهر من عام 2014 مقابل خسائر تشغيلية قدرها 2.4 مليون جنيه لنفس الفترة من العام السابق وأرباح تشغيلية قدرها 2.1 مليون جنيه في النصف الأول من عام 2014 ، ويرجع ذلك إلى نفس الأسباب التي رصدتها الشركة في النصف الأول من العام الجاري والتي تتمثل في زيادة جهود التسويق المستمرة فضلا عن رصد بوادر التعافي الاقتصادي وزيادة ثقة المستهلك،  ويرجع التحسن في أداء هذا القطاع مقارنة بالربع السابق من العام الجاري إلى الطبيعة الموسمية لقطاع الفنادق وارتفاع نسبة الإشغال خلال الربع الثالث من عام 2014.

- أظهر قطاع المطاعم نتائج إيجابية حيث حقق أرباحًا تشغيلية بقيمة 10.8 مليون جنيه خلال أول تسعة أشهر من عام 2014 مقابل خسائر تشغيلية قدرها 4.4 مليون جنيه في نفس الفترة من العام السابق، وذلك في ضوء تعيين إدارة جديدة ضمن خطة التحول الجارية بالقطاع والتي تناولتها الشركة ضمن تقرير نتائج الربع الأول.

- بلغت إيرادات قطاع المولات التجارية 43 مليون جنيه خلال أول تسعة أشهر من عام 2014 ، وهي زيادة سنوية بنسبة 72 % مقابل 25 مليون جنيه في نفس الفترة من العام السابق، ويرجع هذا الارتفاع إلى زيادة معدلات الإشغال بمجمل المساحات الإيجارية، حيث ارتفع عدد المستأجرين من 278 مستأجر خلال أول تسعة أشهر من عام 2013 (نسبة إشغال 45 %) إلى 611 مستأجر في أول تسعة أشهر من عام 2014 (نسبة إشغال 66 %)، ويمثل ذلك ارتفاعًا بنسبة 120 % مقابل زيادة المساحات الإيجارية بمعدل 86 %.

- بلغت إيرادات قطاع التجزئة والقطاعات الأخرى 52.6 مليون جنيه، بزيادة سنوية قدرها 177 % مقارنة بأول تسعة أشهر من العام السابق، ويمثل ذلك حوالي 3.2 % من إجمالي إيرادات الشركة خلال فترة التقرير، غير أن الأرباح التشغيلية انخفضت بنسبة 28 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، علمًا بأن هذه الأنشطة مازالت تحقق خسائر تشغيلية دون اختلاف كبير عن نتائج النصف الأول من عام 2014 ، غير أن الشركة ترصد تحسناً كبيرًا بنتائج القطاع نظرًا لتقليص الفجوة بين الإيرادات والتكاليف بصورة ملحوظة.

الميزانية 
- ارتفع رصيد البنوك والنقدية بميزانية الشركة بنسبة 40 % ليبلغ 1146.6 مليون جنيه، بينما انخفض إجمالي المديونية بنسبة 33 %، وكذلك انخفضت مديونية الأراضي بنسبة 6%، ويرجع ذلك إلى استمرار تحسن الوضع المالي للشركة والذي يتميز بالسيولة المرتفعة.

- وينعكس كذلك تحسن مستويات السيولة في تحسن معدل الديون إلى حقوق المساهمين، حيث بلغ 0.08 خلال أول تسعة أشهر من عام 2014 مقارنة إلى 0.12 خلال نفس الفترة من العام السابق.

- يبلغ مخزون الأراضي بشركة عامر جروب 9.7 مليون متر مربع اعتبارًا من نهاية سبتمبر 2014 ، ويشمل ذلك 1.73 مليون متر مربع من الأراضي غير المستغلة التي تم تخصيصها لإقامة مشروعات جديدة في المستقبل.

الاستثمار العقاري 
يمثل قطاع الاستثمار العقارى 76.9 % من إيرادات أول تسعة أشهر من عام 2014 ، وتتخصص عامر جروب في بناء المشروعات العقارية المتكاملة وبيع الوحدات السكنية والتجارية في 14 مشروع بمصر تحت العلامة التجارية "بورتو "، مع بدء تنفيذ الخطط التوسعية في أسواق المغرب والأردن وسوريا.

- سجلت المبيعات العقارية ارتفاعًا ملحوظًا خلال أول تسعة أشهر من العام على خلفية زيادة وتيرة تسليم الوحدات في العديد من مشروعات الشركة وتحديدًا مشروعات "جولف باي" 585 وحدة و"جولف بورتو سخنة" 455 وحدة و "بورتو مطروح" 606 وحدة و"بورتو كايرو مول" 351 وحدة، ومثلت مبيعات الوحدات الساحلية 69 % من إجمالي إيرادات قطاع الاستثمار العقاري، في حين مثلت إيرادات الوحدات التجارية نسبة 31 % المتبقية.

- سجلت مبيعات مشروعات المنازل الأولى زيادة سنوية بنسبة 128 % لتبلغ 1.49 مليار جنيه خلال أول تسعة أشهر من عام 2014، وهي زيادة بواقع ضعفي مبيعات نفس الفترة من العام السابق. وتتضمن مشروعات المنازل الأولى "بورتو نيو كايرو " و"بورتو أكتوبر " و"بورتو كايرو فيلا "، علمًا بأن الشركة ستبدأ تسجيل حصة هذه المشروعات من إجمالي الإيرادات المحققة ابتداءً من الربع الأخير من عام 2014.

- شهدت مشروعات عامر جروب زيادة سنوية قدرها 4.4 % في سعر الوحدات خلال أول تسعة أشهر من عام 2014، ويعكس ذلك تعزيز وتحسن سياسة تسعير الوحدات السياحية الساحلية، وكذلك المشروعات العقارية السكنية التي تم إطلاقها في عام 2013.

- خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، قامت الشركة بإطلاق مشروع "Caribbean Bay" داخل مشروع "بورتو سخنة " حيث مع بيع 50 % من إجمالي وحدات المشروع. وتقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 210 مليون جنيه، حيث يمتد على مساحة 88 ألف متر مربع، ويشمل ذلك مساحات بنائية تبلغ 39٫207 متر مربع، وتتضمن 621 وحدة موزعة ما بين 414 وحدة إسكان سياحى و 207 وحدة اسكان فندقي.

- يتطلع قطاع الاستثمار العقاري بالشركة خلال عام 2014 إلى تسليم الوحدات بمشروعات "بورتو ساوث بيتش" و"بورتو كايرو مول " و"بورتو جولف باي " و"بورتو مارينا " و"بورتو مطروح " والحدائق المعلقة في "جولف بورتو السخنة".

- تواصل الشركة رصد التطورات الهائلة بأعمال الإنشاء والمبيعات في جميع مشروعات ومجتمعات بورتو: حيث أصدرت المجموعة دعوة للمناقصات على المرحلة الثانية من "بورتو نيو كايرو "، كما أكدت موعد تسليم المرحلة الأولى اعتبارًا من ديسمبر 2015 ، كما أكدت الشركة موعد الانتهاء من أعمال ومراحل بناء ملعب الجولف المكون من 18 حفرة تضاهي المواصفات الدولية في "جولف بورتو سخنة " بحلول عام 2017 ، وسيتضمن المجتمع الترفيهي أول نظام نقل بالتلفريك في شمال أفريقيا.

- قامت عامر جروب بوضع حجر الأساس وفتح باب الحجز في المنتجع السياحي "بورتو البحر الميت" في الأردن خلال أبريل 2014 ، علمًا بأن المشروع يقع على مساحة 800 ألف متر مربع بإجمالي مساحات إنشائية تبلغ حوالي 840 ألف متر مربع. ومن المخطط أن يحتوى المشروع على فندق بورتو الخمس نجوم، و 11 الف وحدة سكنية وكذلك 3 مراكز تجارية تتكون من 550 وحدة ما بين المعارض التجارية والمطاعم، وأعلنت الشركة بالتوازي عن اقتراب الانتهاء من كامل التصميمات لمشروع "بورتو أغادير" بالمغرب.

- سترتكز جهود المبيعات خلال الربع الأخير من عام 2014 على مشروعات "بورتو أكتوبر" و"بورتو نيو كايرو" و"بورتو ساوث بيتش" و"بورتو سخنة Caribbean Bay" و"بورتو شرم" في مصر، إلى جانب مشروع "بورتو البحر الميت" في الأردن.

- تتطلع الشركة إلى إعادة تطبيق نموذج بورتو في أسواق جديدة تشمل الأردن والمغرب وغيرها من أسواق المنطقة من خلال بناء المنتجعات السياحية الجذابة ثم اختراق مجال الإسكان الذي يتميز بارتفاع هامش الأرباح، علمًا بأن مشروعات الشركة في الأسواق الجديدة ستتضمن نفس خصائص علامة بورتو في مصر بما تحبو به من مولات تجارية وملاهي الأطفال ونوادي الإجازات وملاعب الجولف والمطاعم الفاخرة لتلبية كافة الرغبات والأذواق.

المطاعم 
يمثل قطاع المطاعم 11.2% من إيرادات أول تسعة أشهر من عام 2014، وتمتلك عامر جروب – وتقوم كذلك بتشغيل – مجموعة من المطاعم القائمة على احترام القيم الاجتماعية للأسرة من خلال أشهر العلامات الدولية وتحت علامتها الخاصة، ويضم قطاع المطاعم بشركة عامر جروب مطبخ مركزي لتوفير احتياجات جميع المطاعم التابعة للشركة.

- بلغ إجمالي إيرادات قطاع المطاعم في أول تسعة أشهر من العام الجاري 183.3 مليون جنيه، وهي زيادة سنوية بنسبة 21 % عن نفس الفترة من العام السابق. وأضافت الشركة علامتين تجاريتين إلى سلسلة المطاعم الأخرى وهم تحديدًا "هم هم" و"فريشي"، حيث ساهما في إجمالي إيرادات القطاع بمبلغ 3.4 مليون جنيه.

- عاود قطاع المطاعم تحقيق الأرباح التشغيلية خلال أول تسعة أشهر من عام 2014 بفضل المردود الإيجابي لبرنامج إعادة الهيكلة، حيث بلغت الأرباح التشغيلية 10.8 مليون جنيه خلال أول تسعة أشهر مقابل خسائر تشغيلية بقيمة 4.4 مليون جنيه في نفس الفترة من عام 2013.

- سجلت خمسة مطاعم من واقع ثمانية ارتفاعًا ملحوظًا بالإيرادات مقارنًة بنفس الفترة من العام السابق، وهو ما يدل على مدى سلامة برنامج إعادة الهيكلة المتبع من جانب الشركة.

- تدرس شركة تروبيكانا فرص الاستحواذ على سلسلة مطاعم، كما تتطلع إلى إبرام اتفاقيات جديدة لإنشاء المزيد من المشروعات تحت علامة عامر جروب وتحديدًا بأسواق مجلس التعاون الخليجي حيث ترى الشركة فرصًا توسعية واعدة. المولات التجارية 
يمثل قطاع المولات التجارية 2.6% من إيرادات أول تسعة أشهر من عام 2014، ويقوم القطاع بتشغيل سلسلة مولات في ستة مناطق مختلفة بمصر، تتضمن مشروعات "ميتنج بوينت التجمع" و"بورتو مارينا" و"بورتو جولف مارينا"، وكذلك مشروعات ميجا مول، وسكاى مول، ووتر فرونت مول. وتقوم الشركة بتسجيل أغلب إيرادات قطاع المراكز التجارية من عمولات إيجار الوحدات التجارية بالنيابة عن المالكين فضلاً عن أتعاب إدارة تلك المنشأت.

- نجح قطاع المولات في تجاوز الانخفاض السنوي البالغ 14 % بمعدل الأرباح التشغيلية خلال النصف الأول من عام 2014 ، حيث سجلت الأرباح التشغيلية زيادة سنوية نسبتها 9 % خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، ويرجع هذا التحسن إلى زيادة مجمل المساحات الإيجارية بنسبة 86 % مقارنة بالعام الماضي، وزيادة عدد المستأجرين بنسبة 120 % من 278 في أول تسعة أشهر من عام 2013 (نسبة إشغال 45 %) إلى 611 في نفس الفترة من العام الجاري (نسبة إشغال 66 %).

- تجدر الإشارة إلى أن تراجع مجمل المساحات الإيجارية من 86.113 متر مربع خلال الربع الثاني من عام 2014 إلى 78.751 متر مربع خلال الربع الثالث من العام يرجع إلى استبعاد المساحات الخارجية في جميع مشروعات المولات والمراكز التجارية.

- يخطط قطاع المراكز التجارية إلى إقامة وتشغيل وإدارة 17 مول تجاري بحلول نهاية عام 2018.

الفنادق 
يمثل قطاع الفنادق نحو 6.1% من إيرادات أول تسعة أشهر من عام 2014، ويقوم القطاع بإدارة المنشآت الفندقية بمشروعات "بورتو مارينا" و"بورتو جولف مارينا" و"بورتو السخنة"، فضلاً عن إنشاء المشروعات الفندقية الجديدة في "بورتو مطروح".

- بلغت إيرادات قطاع الفنادق 99.8 مليون جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 79 %. فيما ارتفعت الأرباح التشغيلية بأكثر من 11 ضعف لتبلغ 26.5 مليون جنيه خلال أول تسعة أشهر من عام 2014 ، مقابل خسائر تشغيلية بلغت 2.4 مليون جنيه في نفس الفترة من العام السابق، ويرجع هذا التحول الملحوظ الى قوة جهود التسويق مع رصد بوادر تعافي السوق ومؤشرات الانتعاش الاقتصادي.

- بلغت نسبة الإشغال 57.2 % خلال أول تسعة أشهر من عام 2014 ، مقابل 42.4 % خلال نفس الفترة من عام 2013. بينما ارتفع متوسط سعر الغرفة بنسبة 21.3 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. ويرجع الفضل في هذا التحسن الملحوظ إلى جهود التسويق المستمرة فضلا عن رصد بوادر التعافي الاقتصادي وزيادة ثقة المستهلك في جودة علامة الشركة.

- تؤمن شركة عامر جروب بأهمية قطاع الفنادق بالنسبة لمجتمعاتها المتميزة، ومن المخطط أن يشهد العام الحالي افتتاح المشروعات الفندقية بمنتجعات "بورتو ساوث بيتش".

التجزئة والأنشطة الأخرى 
يمثل قطاع التجزئة والأنشطة الأخرى، نحو 3% من إيرادات أول تسعة أشهر من عام 2014، وتتضمن الأنشطة الأخرى إدارة المنشآت التابعة لشركة عامر جروب شركة Total FM لأعمال المرافق والصيانة بجميع مجتمعات عامر جروب، فضلاً عن شركة بورتو هوم المتخصصة في تأثيث المنازل، وغيرها من الكيانات المنشأة حديثاً والشركات ذات الأغراض الخاصة والإدارات الداخلية بشركة عامر القابضة.

- شهد قطاع التجزئة والأنشطة الأخرى تحسناً ملحوظًا خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، حيث بلغت الإيرادات 52.6 مليون جنيه، وهي زيادة سنوية بنسبة 177 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وتجدر الإشارة إلى مساهمة "بورتو هيوليداى بيزنس" بنسبة كبيرة من إيرادات القطاع، حيث بلغ مجموع إيراداته 20 مليون جنيه خلال أول تسعة أشهر من عام 2014 ، وهي زيادة سنوية بنسبة 82 %.

- وعند النظر إلى زيادة الإيرادات بنسبة 177 % مع ارتفاع الخسائر التشغيلية بنسبة 28 %، يظهر تحسناً كبيرًا بنتائج القطاع نتيجةً إلى تقليص الفجوة بين الإيرادات والتكاليف بصورة ملحوظة.

آخر المستجدات 
- وافق مجلس ادارة الشركة على اقتراح رئيس المجلس بزيادة رأس المال المصدر من 547,145,357 جنيه إلى 1,367,863,393 جنيه ممولة باستخدام احتياطيات الشركة وزيادة القيمة الاسمية للسهم من 0.12 جنيه إلى 0.30 جنيه. - وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على صفقة توريق ديون التمويل والرهن العقاري المقترحة من الشركة بقيمة 300 مليون جنيه والتي نتجت عن شراء العملاء للوحدات في مشروعات الشركة وتحديدًا مشروع "بورتو كايرو مول" و"بورتو سخنة" و"جولف بورتو مارينا" و"بورتو مارينا"، ومن المتوقع إتمام صفقة طرح التوريق الأولى خلال شهر نوفمبر الجاري.

- قامت الشركة في يونيو 2014 بإعادة هيكلة قاعدة المساهمين، مما أثر على حصة ملكية منصور عامر، مؤسس ورئيس مجلس إدارة الشركة، وكذلك الوقف المصري الذي يتولى تمويل المشروعات الخيرية تحت مظلة عامر جروب.

تحليل ارتفاع الإيرادات من القطاعات الخمسة وراء قفزة أرباح " عامر جروب " فى 9 شهور


الجزيرة لتداول الاوراق المالية ، الجزيرة لادارة المحافظ
Jazira Securities Brokerage , Jazira Asset Management
البورصة المصرية ، شركات تداول ، شركات الوساطة ، بورصة مصر
Securities Brokerage ,Egyptian Stock Exchange


0 comments:

Post a Comment