Wednesday 25 June 2014

توقعات المحللين حول اتجاه البورصة المصرية اليوم الخميس 26/6/2014

تباين آراء وتوقعات المحللين حول اتجاهات «بورصة مصر» اليوم

تباينت أراء وتوقعات خبراء ومحللون أسواق المال حول مؤشرات البورصة اليوم بين صعود وهبوط فى ظل الهبوط المستمر الذى تشهده البورصة فى الفترة الأخيرة، حيث تراجعت مؤشرات «بورصة مصر» في ختام تداولات، أمس، وخسر رأسمالها السوقي أكثر من 4 مليارات جنيه وسط ضغوط بيعية محلية وأجنبية، وسط حالة من الرعب والفزع انتابت المستثمرين مع وقوع عدد من التفجيرات بأكثر من محطة لمترو الانفاق أسفرت عن وقوع اصابات.


وقلص المؤشر الرئيسي "إيجي أكس 30" جانب من خسائره الصباحية ليغلق علي تراجع بنسبة 1.05% تعادل 85.68 نقطة إلى 8081.75 نقطة، وتراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي أكس 70" بنسبة 0.92% تعادل 5.35 نقطة إلى 577.95 نقطة.وامتدت الخسائر الي المؤشر الأوسع نطاقاً "إيجي أكس 100" ليخسر بنسبة 0.80% تعادل 8.24 نقطة إلى 1016.82 نقطة.


وأضاف المحللون، فى حديث خاص لـــ"مباشر"، أن الأحداث التى تشهدها العراق فى الوقت الراهن كانت سببا فرعيا للتأثير وراء استمرار تراجعات السوق المصري.


ويشن مسلحون من تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش"، وتنظيمات سنية أخرى هجوما منذ نحو أسبوعين على العراق، سيطروا خلاله على مناطق واسعة في الشمال والوسط والغرب بينها مدن رئيسية مثل الموصل وتكريت.


وقال وائل النحاس المحلل المالى عبر مكالمة هاتفيه لـ"مباشر" أن من المتوقع أن يحدث صعود طفيف فى بداية جلسات اليوم إلى أن تحل فى المنطقة الخضراء ثم تعود مرة أخرى إلى الهبوط والإحلال فى المنطقة الحمراء كما حدث أمس".


وارجع النحاس السبب فى هذا الهبوط عدم وجود حوافز استثمارية كافية فى السوق بالإضافة إلى أن صناع السوق ليسوا مصريين كما تواجه المحافظ الأستثمارية فى مصر مشاكل مع الضرائب مما يؤدى إلى انتشار المخاوف من الأستثمار حاليا فى البورصة.


وأضاف النحاس انه ما حدث مع سعودى والشاطر أوجد بعض المخاوف لدى المستثمرين والذى يعتبر من أسباب الهبوط.


أشار المحلل المالي، الى أختلافة مع الأجراءات التى أعلن عنها رئيس الوزراء إبراهيم محلب من حيث رفع أجزاء من الدعم عن الطاقة والمياه فذكر أن هذه القرارات ليست وقتها الآن كما أنها تعبر عن فشل الحكومة لأن ليس بها أى أبتكارات و أنها قرارات تقليدية فى حين أعرب عن اتفاقة الشديد بما اتخذه الرئيس السيسيى من مبادرات فى التنازل عن نصف ميراثه الشخصى و نصف مرتبه للدولة.


وقال وائل عنبه المحلل المالى ورئيس مجلس إدارة شركة الأوائل لإدارة المحافظ الاستثمارية:" من المتوقع ان يصل مؤشر البورصة اليوم لقاع الموجه الهبوطية عند مستوى 8035 نقطة التى تم تحقيقه اليوم وسيعاود المؤشر الصعود مرة أخرى." 

و اضاف عنبه فى تصريحات ل " مباشر" :"لا شك ان تفجيرات المترو أمس أثرت على مؤشر البورصة المصرية و لكنها عامل مساعد و ليس اصلى".


وكانت وقعت عدد من التفجيرات بأكثر من محطة لمترو الانفاق اسفرت عن وقوع إصابات مما أدى الى إنتاب المستثمرين حالة من الرعب والفزع.


اوضح المحلل المالى ورئيس مجلس إدارة شركة الأوائل لإدارة المحافظ الاستثمارية :"السبب الحقيقى وراء تراجع مؤشر البورصة المصرية فى هذه الأونة هى الضغوط البيعية الناتجة عن إنتهاء السنة المالية فى بنوك القطاع العام، شركات التأمين و التأمينات الإجتماعية التى حققت نسبة ارباح جيدة جدا فى السنة المالية لعام 2013-2014".


و أكد :"ان الضغوط البيعية للمؤسسات التى بدأت من 15 يونيو إنتهت و بدأت تتحول لقوة شرائية فى نهاية تعامل جلسة اليوم و كذلك للأفراد".


و توقع المحلل المالى :" زيادة القوة الشرائية بالتدريج مع بداية المالى الجديد فى الاسبوع القادم".


من جانبه قال ابراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفنى، بشركة «النعيم للوساطة في الأوراق المالية»، :«تراجع المؤشر الثلاثيني بنسبة 1.05% أمس في الوقت الذي هبط المؤشر السبيعيني بوتيرة اقل خاسراً 0.92%».


وأوضح إبراهيم النمر، في اتصال هاتفي لــ«مباشر»، :«تأكيد اغلاق المؤشر الثلاثيني أدني مستوي الدعم 8100 نقطة يدفعه لمزيد من التراجع صوب مستوي الدعم الرئيسي 7720 نقطة، اما الارتداد من المستويات الحالية قد يقوده الي الارتفاع صوب مستوي المقاومة 8500 نقطة».
وأضاف رئيس قسم التحليل الفنى، :«ننصح بتقليص المراكز للمستثمرين».

مبنى البورصة المصرية وسط البلد - الجزيرة لتداول الاوراق المالية

الجزيرة لتداول الاوراق المالية

البورصة المصرية ، شركات تداول ، شركات الوساطة ، بورصة الاسهم
Securities Brokerage ,Egyptian Stock Exchange

0 comments:

Post a Comment