Tuesday 21 June 2016

تعلم بورصة - تنويع الاستثمارات و الاستثمار المتواصل والعائد منه - الجزء الثالث

" تنويع الاستثمارات "

يقصد بتنويع الاستثمارات توزيع أموالك على عدد من ادوات وقنوات الاستثمار بدلاً من استثمارها كلها في مجال او شركة واحدة عملاً بالمثل القائل "لا تضع البيض كله في سلة واحدة"، فأنت مثلاً إذا وضعت أموالك كلها في اسهم شركة واحدة وحدث ان انخفض سعر هذا السهم في البورصة فإن هذا يعني ان قيمة استثماراتك سوف تنخفض.


تنويع الاستثمارات - الجزيرة لتداول الاوراق المالية


وسياسة التنويع فى البورصة تعتمد على توزيع الاستثمارات على مجموعة مختلفة من الأدوات المالية كالاسهم والسندات ووثائق صناديق الاستثمار. وكذلك أيضاً التنويع بداخل كل مجموعة، فمثلاً يمكن التنويع بداخل مجموعة الأسهم بحيث يتم توزيع الاموال المستثمرة من خلال شراء أسهم من مختلف القطاعات الاقتصادية .

ولتحقيق أقصى فائدة من التنويع ، لابد أن يتم الجمع بين الأسهم ذات درجة المخاطر العالية والأسهم ذات المخاطر القليلة.

وقد تسأل نفسك، ما هي فائدة التنويع؟

والإجابة على هذا التساؤل بسيطة للغاية تخيل انك تستثمر أموالك في عدد من أسهم الشركات المختلفة، وانخفض سعر احد هذه الأسهم في حين انه في نفس الوقت ارتفع سعر سهم أخر، فيكون نتيجة هذا الارتفاع تعويضك عن انخفاض قيمة استثماراتك بسبب انخفاض سعر السهم الأول .

وتأكد أنك إذا أجدت سياسة تنويع استثماراتك فإنك سوف تستطيع تقليل مقدار المخاطر التي تتعرض لها، وبالتالي تزيد احتمالات تعويض أية خسائر في اوراق مالية ما بالمكسب المحقق في اوراق مالية اخرى.

وبالرغم من النصح بتنويع استثماراتك فنحن أيضاً نحذرك من التنويع اكثر من اللازم لدرجة يصعب معها مراقبة أداء كل هذه الاستثمارات.



" الاستثمار المتواصل والعائد منه - Compounding "

الوقت هو حليفك الأكبر بصفتك مستثمر. ويرجع ذلك إلى أنه كلما استثمرت أموالك فى استثمارات جيدة لفترة زمنية أطول، كلما ازداد العائد منها وزادت قيمتها. ويعد نمو العائد بمثابة ظاهرة مالية تجعل الزمن يعمل لصالحك. وذلك هو ما يحدث حينما يتم إضافة عائدات استثمارك إلى أصل رأس المال، مما يؤدي إلى تكوين قاعدة أكبر يمكن أن تتراكم عليها العائدات. وكلما أصبحت قاعدة استثمارك أكبر، كلما أمكن أن تنمو بصورة أسرع وأكبر.

وكلما كنت أصغر سنا عند بدء الاستثمار، كلما ازدادت المنفعة التي تعود عليك من خلال نمو الإيرادات. ولنقل أنك تبدأ في الاستثمار في سن 25 عاما، بحيث تودع 200 جنيه شهريا فى مجال استثمارى معفى من الضرائب يحقق عائدا يبلغ 9%. ويبدأ صديقك في الاستثمار فى نفس المجال في سن 45 عاما، ويودع ضعف المبلغ الذي أودعته – 400 جنيه شهريا. ففي سن 65، يكون كلاكما قد استثمر مبلغ 96 ألف جنيه، ولكن استثماراتك تصل إلى 884 ألف جنيه، بينما تصل استثمارات صديقك إلى 268 ألف جنيه. ويرجع السبب وراء نمو استثماراتك بصورة أكبر من استثمارات صديقك – رغم أن كلاكما قد استثمر نفس المبلغ من المال – في نمو العائد على مدار العشرين عاما الإضافية.

وتوجد طريقة سهلة تساعدك على تحديد الفترة الزمنية اللازمة للمبلغ المستثمر حتى يتضاعف وتسمى هذه الطريقة :

 " قاعدة الـ 72 ".. "حيث يمكنك قسمة عدد 72 على معد الفائدة الثابت الذى تحصل عليه سنوياً ويكون ناتج هذه العملية الحسابية البسيطة هو عدد السنوات اللازمة لمضاعفة المبلغ الذى تم استثماره.

 فعلى سبيل المثال ، إذا أودعت أموالك فى وديعة بنكية بفائدة قدرها 6% ، فباستخدام هذه القاعدة يمكنك التأكد من المبلغ الذى استثمرته فى هذه الوديعة البنكية سيتضاعف بعد 12 سنة ( 72 ÷ 6 = 12 ) أما إذا كان معدل الفائدة هو 8% فسوف تحتاج إلى 9 سنوات كاملة لمضاعفة أموالك المستثمرة فى هذه الوديعة.


ضاعف استثمارك بشكل مميز - الجزيرة لتداول الاوراق المالية


الفائدة المركبة والبسيطة

تزداد قيمة بعض الاستثمارات –شهادات الإيداع البنكية – من خلال حساب الفائدة عليها. ويمكن حساب دخل الفائدة الذي تحققه بوسيلتين:

 قد تحقق فائدة بسيطة، مما يعني أنه يتم احتساب الفائدة على أصل المبلغ فقط.

قد تحقق فائدة مركبة، مما يعني أن الفائدة التي تعود على الاستثمار تحقق فائدة أيضا.

حساب الفائدة

سوف تؤثر طريقة حساب الفائدة على العائد أو على ما تدره عليك استثماراتك. وكلما كانت الفائدة مركبة ، كان العائد أو معدل العائد على استثماراتك أعلى.

 وعلى سبيل المثال، إذا كان لديك 10000 جنيه في حساب يحقق فائدة سنوية بسيطة تبلغ 5% على مدار خمس سنوات، سوف تحقق فائدة قدرها 500 جنيه سنويا بإجمالي 2500 جنيه. وفي هذه الحالة، يكون سعر الفائدة والعائد واحدا – 5% سنويا.

 ومع ذلك، يحقق نفس الاستثمار البالغ 10000 جنيه، والذي يسدد فائدة مركبة تبلغ 5% سنويا على مدار خمس سنوات، فائدة إجمالية تبلغ 1381.41 جنيه. ونظرا لأنك تحقق فائدة من خلال الفائدة التي تحصل عليها، يكون العائد – بمتوسط 5.52% سنويا – أعلى من سعر الفائدة.

استثمار 10000 جنيه بفائدة 5%من خلال الفائدة المركبة (سنويا)من خلال الفائدة البسيطة
البداية10000 جنيه10000 جنيه
بعد العام الأول10500 جنيه10500 جنيه
بعد العام الثاني11025 جنيه11000 جنيه
بعد العام الثالث11576.25 جنيه11500 جنيه
بعد العام الرابع12155.06 جنيه12000 جنيه
بعد العام الخامس12762.81 جنيه12500 جنيه
النمو =27.6%25%
المعدل السنوي5.52%5%

لمتابعة الجزء الأول من سلسلة تعلم بورصة 

ولمتابعة الجزء الثاني



https://www.facebook.com/jazirabrokerage
www.jaziracapital.com
الجزيرة لتداول الاوراق المالية ، الجزيرة لادارة المحافظ
Jazira Securities Brokerage , Jazira Asset Management
البورصة المصرية ، شركات تداول ، شركات الوساطة ، بورصة مصر
Securities Brokerage ,Egyptian Stock Exchange

1 comment: